عاجل.. الرئيس السينغالي فاي يقيل حكومة سونكو
قرر الرئيس السنغالي باصيرو ديوماي فاي، مساء الجمعة، إعفاء الوزير الأول عثمان سونكو من مهامه، في خطوة تعكس احتدام الخلافات داخل دوائر الحكم في السنغال بعد أشهر من التوتر السياسي بين الطرفين.
وأكد المتحدث باسم الرئاسة السنغالية، عمر صمبا با، أن الرئيس فاي أصدر قراراً يقضي بإنهاء مهام الوزير الأول وكافة أعضاء الحكومة، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل المرتبطة بأسباب هذا القرار أو هوية الشخصية التي ستخلف سونكو في قيادة الجهاز التنفيذي.
ويأتي هذا التطور في وقت تعرف فيه العلاقة بين الرئيس فاي وسونكو، زعيم حزب “باستيف”، توتراً متزايداً بسبب اختلاف وجهات النظر حول تدبير المرحلة السياسية المقبلة ومستقبل التحالف الحاكم الذي أوصل المعارضة إلى السلطة عقب انتخابات 2024.
وخلال الأسابيع الأخيرة، تحولت الخلافات بين الجانبين من نقاشات داخلية إلى مواقف وتصريحات علنية، عكست حجم التباين في الرؤى بشأن إدارة الشأن العام وتوجهات السلطة في المرحلة المقبلة.
